العلاج عن طريق الخلايا الجذعية في الهند – علاج لاضطرابات العصب البصري، والتصلب المتعدد، ومرض السكري من النوع 1 و 2، والرنح، واصابات الحبل الشوكي

تعريف الخلايا الجذعية

معظم الخلايا في الجسم لها وظيفة محددة في أجهزة معينة، مثل الكبد، الجلد او الدماغ. والخلايا الجذعية هي غير متمايزة نسبيا، ولها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا لممارسة وظيفة متخصصة.
لماذا تستخدم للخلايا الجذعية؟
يتساءل الكثير من الناس ما هي فوائذ الخلايا الجذعية المستخدمة ؟. من أبرز خصائص الخلايا الجذعية هي قدرتها على التكاثر في الخلية الجديدة، العادي، وحتى الأصغر سنا. ونتيجة لذلك، يمكن للناس استخدام الخلايا الجذعية ، أو أجهزة، التي تنبع أنسجة الخلايا المشتقة أو أجهزة، ليحل محل الخلايا الفاسدة أو أنسجة الشيخوخة أو الأعضاء بذلك، مما يتيح العلاج بالخلايا الجذعية لمجموعة واسعة من الأمراض والإصابات، والتي لا يمكن علاجها عن الطرق الطبية التقليدية. بالإضافة إلى أن الخلايا المتكاثرة الجديدة والخلايا الجذعية الموضوعة، لها وظيفة هامة لأنسجة الخلايا الجذعية وهي تزويد الجسم مع عوامل أخرى من الخلايا بطريقة تدريجية. العلاج بالخلايا الجذعية باستخدام هذه الأنواع من الخلايا الجذعية (الأنسجة أو الوسيطة) مساعدة في الوظائف التالية:
تنظيم المناعة
موت الخلايا المبرمج خلية النقص (الموت)
تحفيز التفريق بين الخلايا الجذعية الخاصة للمريض
تشجيع تكوين الأوعية الدموية
(نمو الأوعية الدموية يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى المناطق التي أصابها الضرر)
تقليل الندوب
تحسين الكفاءة بين الخلايا الكهربائية وإشارات التنبيغ
الأمراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية

الأمراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية هي مذكورة بالتالية. ومع ذلك، هناك غيرها من الأمراض العصبية والأوعية الدموية التي هي جزء منها. معلومات مفصلة متاحة عند الطلب.

السنسنة المشقوقة الشلل الدماغي
التصلب المتعدد (MS) اصابات الحبل الشوكي (النخاع الشوكي)
ضمور العضلات (MD) إصابات الدماغ (TBI)
2 السكري من النوع 1 و السكتة الدماغية
هشاشة العظام تليف الكبد
مرض انسداد الرئوي المزمن الرنح

الذئبة

الأمراض العصبية البصرية:

ضمور العصب البصري (ONA) نقص تصنع العصب البصري (ONH)
اعتلال الشبكية الخداج (ROP) Septo البصري الشاذ (SOD)

قائمة الأمراض التي تم علاجها بالخلايا الجذعية

إلى أبريل 2012

رقم المرضى الذين عولجوا الأمراض قد تم علاجها
2754 ضمور العضلات التقدمي
2386 الشلل السفلي (SCI)
1945 الشلل الدماغي (SCI)
935 الرنح
867 مرض محرك الأعصاب
735 مرض نخر رأس عظم الفخذ
688 اضطرابات العصب البصري
683 أمراض الوعائية الدماغية
570 التليف الكبدي
525 مرض التوحد
392 صابات الدماغ
380 التصلب المتعدد
284 السكري من النوع 1 و
213 سكر القدم
182 تصلب الشرايين المسد
119 نظام الضمور متعددة
1471 آخرون
15428 المجموع
المصادر : Beike

طرق توصيل الجذعية الخلايا

كيف يحقن الأطباء الخلية الجذعية

طرق توصيل الجذعية الخلاياكيف يحقن الأطباء الخلية الجذعيةالطاقم الطبي في المستشفيات يستخدم من الأساليب المختلفة لحقن الخلايا الجذعية بما في ذلك عن طريق الوريد (IV)، داخل القراب (IT)، العضلي والعدوى التداخلية اللف، مزيج من الأساليب المذكورة أعلاه ضمان أفضل لكلا سلامة وفعالية. وبعد أن يكون مثل بروتوكول، الأطباء في مركز العلاج يصف تركيبة معينة الأكثر ملاءمة لعلاج الخلل الأساسي بعد الفحص الأولي عند الوصول. الحقن هو الأهم وفعال للغاية في تقديم الخلايا الجذعية إلى الأجزاء التالفة من الجسم. لعمق المعلومات حول كل نوع من الحقن ويمكن الاطلاع أدناه.

أنواع حقن الخلايا الجذعية:

• حقن الوريد (IV) (Intravenous (IV) Injection)
في الوريد (IV): طريقة التوصيل هو عملية بسيطة ومألوفة لمعظم المرضى. يتم وضع خط أنابيب مع طرف القسطرة الخيوط على إبرة في مريض الوريد. مرة واحدة يتم الحصول على تحديد المكان المناسب، يتم إزالة جزء الإبرة ويترك القسطرة بلاستيكية مرنة في مكان في الوريد مع أنابيب المرفقة. سوف تدار تعليق الخلايا الجذعية من خلال IV بعد ديكساميثازون، والتي يمكن أن تدار لتجنب أي رد فعل تحسسي المحتملين.

• حقن داخل القراب (IT)
حقنة داخل القراب (IT) كما يشار إلى الصنبور الشوكي. وهو إجراء يستخدم للوصول إلى السائل النخاعي (CSF) من الدماغ والحبل الشوكي، ويساعد على إيصال الخلايا الجذعية مباشرة في CSF، عن طريق تمرير حاجز الدم في الدماغ. وقد قرر الاطباء أن هذه هي طريقة جيدة لإيصال الخلايا الجذعية مباشرة في الجهاز العصبي المركزي. يستخدم CSF من قبل الجسم لتوفير الحماية للدماغ والحبل الشوكي، مما يحد من إمكانية الإصابة إلى هذه المناطق الحيوية.

• CT- حقن الحبل الإرشادي داخل النخاع
للمرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي (النخاع الشوكي)، تشخيص خصوصا مع اصابات النخاع الشوكي كاملة أو ناقصة SCI مع اضطراب شديد، سيتم تنفيذ حقن CT- الموجهة داخل النخاع الشوكي من الخلايا الجذعية (إذا لزم الأمر من قبل الطبيب على أساس حالة طبية) بهوية مواقع الإصابة بالضبط.

الحقن العضلي
وقد وجد الأطباء في أن الحقن في العضل من الخلايا الجذعية يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من ضمور العضلات للحصول على مكاسب صحية أفضل. وتتكون هذه الحقن مباشرة في العضلات من المنطقة المصابة (ق). كما تم تطبيق طريقة تسليم لعلاج انخفاض التروية أطرافهم ومرضى القدم السكري.

الحقن لداخل الأوعية التداخلية
يمكن تطبيق الحقن لداخل الأوعية الدموية لوضع الخلايا الجذعية مباشرة إلى الأجهزة المستهدفة أو الأنسجة باستخدام التوجيه الصورة بينما كان المريض تحت التخدير الموضعي. ويمكن تطبيق هذا الإجراء لعضلة القلب، اعتلال عضلة القلب وتليف الكبد والفشل الكلوي المزمن وغيرها.

Intra – الحقن المفصلي
المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل يمكن له الحصول على الخلايا الجذعية من خلال Intra – الحقن المفصلي. ويمكن تنفيذ هذا الإجراء بمثابة حقن بسيط باستخدام حقنة مباشرة في تجويف المفاصل المتضررة.

Retro bulbar injection
وتعطى هذه الحقن في الأنسجة اللينة الحالية خلف مقلة العين لبعض الأمراض مثل نقص تنسج العصب البصري، ضمور العصب البصري، الخ

الآثار الجانبية للعلاج الخلايا الجذعية

مضاعفات العلاج الممكنة
ونحن نفهم أن المرضى لديهم مخاوف بشأن ردود الفعل السلبية للعلاج. الآثار الجانبية التي يعاني منها المرضى لدينا هي متسقة مع ردود الفعل المتوقعة لعلاج هي : الحمى، والصداع، وألم في الساق، والإسهال، والقيء، والحساسية. أقل من أربعة في المئة من المرضى قد ظهرت فيهم أيا من هذه الأعراض

Adverse reaction of stem cell new

المصادر : Beike

أسئلة وأجوبة حول الخلايا الجذريا

ما هي علاجات الخلايا الجذعية؟

العلاج بالخلايا الجذعية هو شكل من أشكال الطب التجديدي الذي يتضمن زرع الخلايا الجذعية من خلال واحدة أو أكثر من الحقن لتحل محل الخلايا المريضة أو جرح. الخلايا الجذعية هي خلايا غير متمايزة التي لديها القدرة على المساعدة في أداء مجموعة متنوعة من المهام التجدد.

ما هي أنواع من الخلايا الجذعية التي يوفر مستشفى الخلايا الجذعية؟

نحن نوفر فقط الخلايا الجذعية البالغة في العلاجات لها. نحن لا توفر الخلايا الجذعية الجنينية / الجنينية. يمكن أن تؤخذ الخلايا الجذعية البالغة من مصادر عديدة بما في ذلك الدم الحبل السري ونخاع العظام، أو الأنسجة الدهنية. حاليا، يتم الحصول على الخلايا الجذعية المرتبطة دينا مستشفى أساسا من أنسجة الحبل السري والخلايا الجذعية من نخاع العظام.

بعض الأمراض الرئيسية أو اضطرابات معالجته عن طريق العلاج بالخلايا الجذعية:

إصابة الحبل الشوكي:
الهدف من العلاج هو إعادة إنشاء الخلايا العصبية التي تضررت في الحبل الشوكي بعد باستخدام زرع الخلايا الجذعية. للقيام بذلك، يتم حقن الخلايا الجذعية في كمية كبيرة من خلال مراكز التحقيق وثقوب أسفل الظهر لكي تحسن استهداف المنطقة المتضررة.

رنح(Ataxia) :
وقد تم تحديد العلاج بالخلايا الجذعية للمرضى الذين يعانون من الرنح منذ عام 2007. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية تم علاج أنواع مختلفة من الرنح، مثل SCA1، SCA2، SCA3 (ماتشادو يوسف رنح)، SCA6، فريدريك رنح ورنح الناجمة عن إصابة الدماغ.
المرضى الذين يعانون من رنح يرى حالتهم تزداد سوءا تدريجيا بسبب فقدان مستمرة من الخلايا العصبية في الدماغ / الحبل الفقري. وبالتالي، فإن الهدف من العلاج لرنح هو تجديد الخلايا العصبية المفقودة باستخدام زرع الخلايا الجذعية. للقيام بذلك، يتم حقن الخلايا الجذعية في كمية كبيرة من خلال مراكز التحقيق وثقوب أسفل الظهر من أجل تحسين استهداف المناطق المتضررة.
من المهم أن نلاحظ أن معدل التحسن يعتمد إلى حد كبير على طبيعة ومستوى تطور المرض في وقت المعالجة. أيضا، يرجى النظر في حقيقة أن أي حالة تقدمية، والتحسينات الممكنة قد تستمر فقط لفترة معينة من الزمن. عند استلام المعلومات الطبية أطبائنا يمكن أن تعطيك إرشادات إضافية بشأن حالة معينة.

اضطرابات البصرية العصبية:
العلاجات أكملت: أكثر من 500 (اعتبارا من 2012)
منذ عام 2007، وقد تم استخدام الخلايا الجذعية لدينا في علاج المرضى الذين يعانون من ضعف البصر:
• نقص تصنع في العصب البصري (ONH)
• Septo – البصري الشاذ (الاحمق) مع ONH
• ضمور العصب البصري (ONA)
• ليبر راثي العصبي البصري (LHON)
• التهاب الشبكية الصباغي (RP)
• اعتلال الشبكية الخداج (شرطة عمان السلطانية)
• اعتلال الشبكية السكري
بروتوكول العلاج الطبيعي للمرضى المعاقين بصريا يتكون من الحبل خلايا جذعية مأخوذة من أنسجة الحبل السري التي تضخها IV وLP.

التصلب المتعدد:
وقد تم استخدام الخلايا الجذعية لعلاج جميع أنواع التصلب المتعدد منذ عام 2005. وابتداء من عام 2015، وقف تحسنت خلية بروتوكول MS يستخدم جرعة أعلى بكثير وأكثر فعالية من الخلايا الجذعية البالغة لكلا علاج التصلب المتعدد بشكل أكثر فعالية مع تقليل الوقت.
الهدف من العلاج هو تجديد الأغماد المايلين (جزء من الخلايا العصبية المتضررة في التصلب المتعدد) وتعدل الاستجابة المناعية باستخدام زرع الخلايا الجذعية. للقيام بذلك، يتم حقن الخلايا الجذعية في كمية كبيرة من خلال مراكز التحقيق وثقوب أسفل الظهر من أجل الحفاظ على كفاءة عالية والسلامة.
من المهم أن نتذكر أن زراعة الخلايا ليس علاجا. التصلب المتعدد هو حالة تقدمية والهدف من العلاج هو تحقيق نوعية حياة أفضل. عند استلام المعلومات الطبية الخاصة بك أطبائنا يمكن أن تعطيك إرشادات إضافية بشأن حالة معينة.

مرض السكري من النوع 2 وعلاجها عن طريق الخلايا الجذعية:
مرض السكري هو اضطراب التمثيل الغذائي المستمر. يتميز مستوى السكر في الدم المرتفع الذي يؤدي إلى عدم القدرة على إنتاج و / أو استخدام الأنسولين. ß الخلايا في البنكرياس صحية تنتج وتفرز الأنسولين، التي تسيطر على مستويات السكر في الدم. يتم الحفاظ على عدد من الخلايا B التي بواسطة الأبوطوزيس المبرمج وانتشار ثابتة. ولكن في مرضى السكري فقدان التوازن الدقيق في العدد. ولحماية الخلايا المتبقية وإضافة عدد كاف من خلايا B هو محور العلاج بالخلايا من مرض السكري. الوعي بمرض السكري أمر حيوي، لأن مرض السكري غير المنضبط قد يؤدي إلى مضاعفات مدمرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والعمى والفشل الكلوي وتلف الأعصاب والقدم السكري. حاليا تتوفر لمرض السكري مثل حقن الأنسولين. العديد من العلاجات يمكن أن يخفف أو تأخير ظهور وتطور مرض السكري والمضاعفات ذات الصلة. ومع ذلك فإنها لا تعالج جذور المشكلة التي تسبب اختلال وظيفي خلية البنكرياس B. الهدف من العلاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري هو لحماية الخلايا المتبقية وتجديد خلايا كافية B. العلاج تمكن المرضى للحد من الأنسولين والأدوية سكر الدم. كما يخفف / منع مضاعفات السكري المزمنة.
 

الخلايا الجذعية كبديل لعمليات أستبدال الحوض و الركبة 

احدثت الخلايا الجذعية ثورة في علاج أمراض المفاصل الى حد كبير. حتى يومنا هذا كان العلاج الوحيد لتهالك الورك أو مفصل الركبة هو أستبدال المفصل مثلاً (أستبدال مفصل الركبة, أستبدال مفصل الحوض).

إذا كنت قد واجهت اصابة في غضروف الركبة (العلوي), الغضروف الهلالي (السفلي), الرباط الصليبي الأمامي، الرباط الجانبي الداخلي أو كانت لديك آلام مزمنة في الركبة بسبب أصابات سابقة  أو التهاب المفاصل فإنك مرشح جيد للعلاج بالخلايا الجذعية في الركبة او بلازما الصفائح الدموية.

الخيارات التقليدية للمرضى الذين يعانون من هذه القضايا جراحة الركبة بالمنظار لإصلاح تمزقات الأربطة  أو أستبدال مفصل الركبة كاملاً علماً أن كلا العمليتين تحتاج عدة أشهر من إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي لاستعادة القدرة على الحركة و التنقل ، أضافة الى المخاطر التي يكون على المريض اخذها بالأعتبار لمثل هذة العمليات.

كبديل نوعي لجراحات الركبة أو أستبدال مفصل الركبة، يقدم العلاج بالخلايا الجذعية نفس نتائج هذة العمليات وتخفيف آلام الركبة  وذلك بعمليات حقن فقط.

على العكس جراحات أستبدال الحوض والركبة التقليدية ، العلاج الخلايا الجذعية يشجع المرضى على السير في نفس اليوم، و معظم المرضى في أقل من يوم من العملية.

الخلايا الجذعية الفعالة المأخوذة من الحبل السري  تساعد على بناء و تجديد رباط الركبة وتليين العقد في الركبة أو مفصل الورك، حيثما تحقن.

ويمكن للمريض الحصول على العودة إلى نظام حياته الطبيعية دون الحاجة للمرور بالجراحات المكلفة والمعقدة لمفاصل الحوض والركبة.

 

يمكن علاج الحالات التالية من أمراض العظام والمفاصل بالخلايا الجذعية:-

هشاشة العظام [الركبة والمفاصل الأخرى].

نخر العظام (AVN), مثلاً [نخر عظم الفخد].

التهاب الأوتار وتمزقات الأربطة الجزئية [الإصابات الرياضية].

العلاجات المبتكرة التي قدمناها تتراوح بين كل حالة وأخرى و لكنها بشكل عام تتمثل في دمج طريقتين :-

الطريقة الأولى – حُقن (الخلايا الجذعية الوسيطة) – [هي خلايا جذعية بالغة لها القابلية على التمايز إلى عدة أنواع من الخلايا وأهمها: الخلايا بانية العظام والخلايا العضلية والخلايا الغضروفية والخلايا الشحمية والخلايا العصبية].

 

الطريقة الثانية – حُقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما (PRP) والتي يتم حقنها مباشرة في المفصل – [تعتبر كمصدر مُركز ذاتي من الصفائح الدموية ، والتي تحتوي على عدة عوامل نمو مختلفة وغيرها من السيتوكينات التي تحفز التئام العظام و الأنسجة الرخوة].

يتم تنفيذ الإجراء مع أو بدون قضاء الليلة على النحو الموصى به من الطبيب المختص.

 

النتائج الأخيرة من الدراسات السريرية والمخبرية على الخلايا الجذعية الوسيطة كانت مشجعة. وأفاد الباحثون أن (PRP) يحسن عملية تكاثر وتمايز الخلايا الموجودة في الجسم أساساً وتمكن الخلايا الجذعية على التوجه و التموضع  في العضو المستهدف لتحفيز إصلاح الأنسجة.

وتم قياس نتائج الدراسات في شكل: سماكة الغضروف 

 

  1. المعلمة إشعاعي من سماكة الغضروف.
  1. ألم SCORES.
  1. جودة من الخلايا الجديدة .
  1. التنقل وصلابة من الخلايا الجديدة.

 

التكلفة:- (مفصل الركبة)

 

لمفصلين هي 6500 دولار أمريكي،

ولمفصل واحد هو 3500 دولار أمريكي.

 

شهادة:

مريض الخلايا الجذعية من المملكة العربية السعودية | العلاج بالخلايا الجذعية في الهند‎

You may also like...

طلب رأيا‎