لأمراض النسائية الأكثر شيوعاً وتأثيرها على الدورة الشهرية للمرأة, وعملية الحمل للمرأة, وزراعة الأرحام وعلاجاتها في الهند

غالباً ما تعتري الأنثى أعراض لأمراض نسائية شائعة يصاب بها الجهاز التناسلي بين فترة وأخرى ، فتتعكر الحياة ، وتعكس هذه المشاكل الصحية نفسها على الجانب النفسي ، فتشعر الأنثى بمزاج سيء ، أو بقلق يلازمها ، وكل هذا يدفع بها إلى انتاجية أقل في البيت والعمل ، فضلاً عن أنها تضيق ذرعاً بالأهل والأصحاب ، وقد تخسر بعض المقربين نتيجة هذه العوارض .

للمرور بسلام في أزمات يسببها الجهاز التناسلي لابد من التعرف على أشهر الأمراض التناسلية النسائية ، وأكثرها شيوعاً و طرق علاجها في مستشفياتنا المتخصصة المعتمدة من منظمة   JCI( الهيئة الدولية المشتركة لجودة الرعاية الصحية)NABH  (المجلس القومي لاعتماد المستشفيات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية) وهي من أرقى المستشفيات من حيث التقنية الجديدة في دلهي (عاصمة الهند ).

 

بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis):

مرض البطانة المهاجرة من الأمراض التي تقلق كثير من السيدات من كثرة ما يتناقلن بينهن عنه وعن مضاعفاته وتبعاته. ولكن قبل الحديث عن مضاعفاته يجب بداية توضيح ماهية المرض

 

بطانة الرحم المهاجرةمرض حميد ولكن يتسبب بآلام مزمنة وشديدة، ويتمثل هذا المرض بوجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم حيث تنمو تلك البطانة على جانبي تجويف الرحم، لتمتد إلى قناتي فالوب ثم المبيضين، أو إلى عنق الرحم مسببة التهابات ثم إلتصاقات وآلام الدورة الشهرية، كذلك فإن هذه الأنسجة المهاجرة تسلك سلوك الغشاء المخاطي المبطن للرحم، فهي تستجيب للهرمونات مثل هرمون الاستروجين التي يفرزها المبيض، في نهاية الدورة الشهرية تنخفض نسبة هذه الهرمونات في الدم مما يؤدي إلى إضمحلال الأنسجة المبطنة للرحم وخروجها على هيئة دم الدورة الشهرية، ولكن تلك الموجودة خارج الرحم فإنها تنتفخ في نفسها لأنها لا تجد طريقاً للخارج وقد تسبب إفرازات تؤدي بدورها إلى حدوث التصاقات داخل الحوض، كما قد تكوْن أكياساً مليئة بالدم وخاصة بالمبيض وتسمى ب”أكياس الشوكولاته”. والإندومتريوزيس مرض يتطور بمرور الوقت وقد يعاود الحدوث بعد العلاج القصير ولهذا يجب معالجته بطريقة حيوية وفعالة وفي الوقت المناسب.

 

ويتصف هذا المرض بتواجد أنسجة من بطانة الرحم في أماكن أخرى من غير المفترض أن تتواجد فيها مثل الحوض، والأنابيب، والمبيضين، وقد تصل أحيانا إلى المثانة، والأمعاء، مما يمكن أن يؤدي لتجمع الدم الناتج عن خلايا بطانة الرحم إلى تكوين أكياس.لتقريب يمكن أن نتصور أن المرأة التي تعاني من هذا المرض تحيض حيض الدورة الشهرية داخل بطنها، بمعنى أن هناك داخل تجويف البطن أنسجة مشابهة لبطانة الرحم تحيض شهرياً، وكما ينزل دم الدورة الشهرية من المهبل فإن هناك كمية أخرى من الدم تتجمع داخل البطن قد تكون على المبيض، أو الغشاء البريتوني، أو أنها تتجمع لتكون أكياسا دموية بالمبيض،والتصاق الأعضاء الداخلية بعضها ببعض، مما يضعف خصوبة المرأة

 

أعراض بطانة الرحم المهاجرة:

الاعراض الاكثر شيوعا للانتباذ البطاني الرحمي هي:

  • الام: تظهر الالام في الاماكن التي تنمو فيها الطعوم. وقد تظهر الالام في منطقة اسفل البطن، في المستقيم (Rectum)، في المهبل (Vagina)، او في القسم السفلي من الظهر. وتظهر هذه الالام فقط قبل الدورة الشهرية، او خلالها. وتشتد هذه الالام عند بعض النساء اثناء ممارسة الجنس، اثناء التغوط او عند الاباضة (حينما يطلق المبيضان البويضات).
  • نزف غير عادي: عند بعض النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمييكون نزف الدورة الشهرية غزيرا في الحيض، تظهر بقع من الدم او نزف بين فترات الدورة الشهرية، نزف بعد ممارسة الجنس او ظهور دم في البول او في البراز.

يختلف الانتباذ البطاني الرحمي من امراة الى اخرى. فبعض النساء يكتشف المرض لديهن فقط بعد خضوعهن للفحص عند الطبيب، نتيجة عدم قدرتهن على الحمل. وبعض النساء تعانين من انقباضات وتشنجات تبدو لهن كانها ظاهرة طبيعية. وقد يعاني بعض اخر من النساء من نزف حاد والام شديدة أثناء أو بعد فترة الدورة الشهرية  تمنعهن من ممارسة حياتهن الطبيعية، الى درجة عدم قدرتهن على الذهاب الى العمل او الى الدراسة.

 

و يندرج إكتشاف المرض تحت عرضان أساسيان هما :-

– الألم

–  تأخر الإنجاب  يتم تشخيصه خلال الفحوصات التى تجرى لمعرفة سبب تأخر الحمل

 

تشخيص المرض في مستشفياتنا في الهند:

–  الكشف الطبي

قد يجد الطبيب أثناء الكشف الطبي حبوب صغيرة في منطقة الحوض ،و تكون مؤلمة عند الضغط عليها,وقد يجد أيضا تكتلات في المبايض.

  • الاستفسار من المريضة عن الاعراض، عن الحيض، وعن التاريخ الصحي الشخصي (للمريضة) والعائلي، اذ ان الانتباذ البطاني الرحمي يمكن ان يكون، احيانا، مرضا وراثيا.
  • اجراء فحص للحوض، قد يشمل فحص المهبل والمستقيم.
  • تشخيص المرض في مستشفياتنا في الهندأخذ خزعة من النسيج المشكوك فيه يعتبر من أهم وسائل تشخيص المرض. يتم إدخال منظار من خلال شق صغير في البطن(laparoscopy). ويتم أخذ عينة من النسيج المتوقع انه من بطانة الرحم. ويمكن أن يتم ذلك بدون استخدام المنظار، لكن تحتاج إلى شق جراحي كبير (laparotomy). ثم يتم بعد ذلك فحص العينة المأخوذة تحت الميكروسكوب بواسطة أخصائي الأمراض لتحديد إذا كانت خلايا من بطانة الرحم أم لا.
  • – التصوير المغناطيسي و السونار من اجل الكشف عن كيسة (Cyst) في المبيض، قد تكون هنالك حاجة، احيانا، الى اجراء فحص التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية – Ultrasound)، او التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT) او التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging – MRI)، اذ تظهر هذه الفحوصات صورة لما يحدث في داخل جوف البطن.
  • – وبالرغم من الفحوصات المذكورة، فان الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التوصل الى تشخيص مؤكد بان الحالة هي انتباذ بطاني رحمي، فعلا، هي عملية تنظير البطن(Laparoscopy). في هذا الاجراء، يقوم الطبيب بفتح جرح (شق) صغير في البطن يدخل من خلاله انبوبا دقيقا يضيء جوف البطن. واذا ما شاهد الطبيب، خلال هذه العملية، طعوما، انسجة ندوب او كيسات (Cyst)، فانه يقوم بازالتها على الفور.

 

علاج بطانة الرحم المهاجرة في مستشفياتنا في الهند:

الشكلين الرئيسيين لعلاج بطانة الرحم المهاجرة هما الأدوية (العلاج الطبى) والجراحة.(العلاج الجراحى)

يعتمد نوع العلاج على عرضان أساسيان و هما :

  • شدة الأعراض.
  • خططك لإنجاب الأطفال.
العلاج الدوائي:

يتم إعطاء أدوية (كالمسكنات المهدئة وغير المهدئة ) وهرمونات مثل ( Danazolو GnRH agonistsو Gestrinone) هناك أعراض جانبية كثيرة وبعضها دائم للعلاجات الهرمونية كما أنها مكلفة ومؤقتة الفعالية

ويعتمد العلاج الدوائي على تقليل مفعول ي حتى يؤدي إلى ضمور خلايا البطانة المنتبذة وذلك من خلال وضع الجسم في شبه حالة حمل أو سن يأس مؤقت.
العلاج الجراحي:

فيتم اللجوء إليه بعد فترة من العلاج الهرموني أو لوجود أكياس دموية على المبيض أو لفك الالتصاقات أو لكي البطانة المنتبذة.

  • المنظار البطنيلغرض إزالة البطانة المهاجرة بواسطة الحرارة أو الليزر وإزالة الالتصاقات وأكياس الدم وغالبا ما يستخدم عندما تكون المرأة في سن الخصوبة وترغب بإنجاب الأطفال
  • استئصال الرحم والمبيض: يستخدم في حالات المرض المتقدمة و عند وجود أعراض شديدة جدا أو أن المرأة لا تريد إنجاب المزيد من الأطفال.
  • وكل هذة الأجراءات تتم بإحدث التقنيات والأجهزة الحديثة و بنسب نجاح عالية و تحت إشراف أكثر الأطباء خبرة في هذا المجال في الهند.

 

 تكيس المبايض Polycystic ovary syndrome (PCOS):

تكيس المبايضتعرف المبايض بانها تلك الغدد التناسلية الأنثوية المسئولة عن إنتاج البويضات والهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين المسئول عن ظهور الصفات الجنسية الأنثوية وهرومون البروجسترون المسؤول عن تثبيت الحمل والحفاظ عليه ، ويوجد لدى المراة مبيضين يقومان إخراج البويضات عند سن البلوغ حيث تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين وتذهب إلى الرحم عبر قناة فالوب وإذا لم يتم إخصابها بواسطة حيوان منوي فإنها تضمر و يؤدى هذا الى نزول الدورة الشهرية .

يعد مرض تكيس المبايض خلل هرموني نتيجة لخلل في التمثيل الغذائي يؤدى إلى وجود سمك في قشرة المبيضين وعدم استجابته بشكل طبيعي للهرمونات المحفزة للمبيض مما يؤدي إلى نمو العديد من البويضات و عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب و تتجمع هذه البويضات في صوره أكياس صغيره تحت قشره المبيض و بالتالي يصبح المبيض ممتلئ ببويضات غير ناضجة في صوره أكياس و من هنا جاءت التسمية تكيس المبايض و يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة.

 

أسباب تكيس المبايض

  • المرحلة الأولى : خلفيات المشكلة :

1 – الجينات : حيث تظهر حالة تكيس المبايض المتعدد في العائلات ، و تزداد احتمالية إصابة سيدة ما إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة سواء من ناحية عائلة الأب أو عائلة الأم .

2 – نمط الحياة : حيث ترتبط الاضطرابات الهرمونية المصاحبة لتكيس المبايض المتعدد بعوامل مثل السمنة.

 

  • المرحلة الثانية : الخلل الهرموني :

1 – زيادة الأندروجينات : تمثل الأندروجينات هرمونات الذكورة ، و في الحالات الطبيعية يفرز بكميات صغيرة من المبيض ، و لكنه في حالة التكيس المتعدد يفرز بكميات أكبر .

2 – مقاومة الأنسولين : الأنسولين هو الهرمون المسئول عن تنظيم استعمال الدم للجلوكوز من أجل إنتاج الطاقة ، و في حالة تكيس المبايض المتعدد يحدث في خلايا الجسم درجة من المقاومة لتأثير الأنسولين مما يحفز البنكرياس لإفراز كميات اكبر من الأنسولين . بالإضافة لذلك فإن الزيادة في إفراز كل من الاندروجين و الأنسولين يؤديان لاستجابة متبادلة بينهما تؤدي لزيادة الخلل الهرموني .

 

  • المرحلة الثالثة : الانعكاسات العضوية للخلل الهرموني :

1 – حب الشباب : يرتبط ظهور حب الشباب بعد مرحلة البلوغ بارتفاع نسبة الهرمون الذكوري في السيدات المصابات بتكيس المبايض المتعدد .

2 – زيادة نمو الشعر : نتيجة لزيادة الهرمون الذكوري ، يبدأ ظهور نمو غير طبيعي للشعر لدى السيدات في الوجه و مناطق مختلفة من الجسم، تعرفي من هنا على أهم طرق إزالة الشعر .

3 – خلل التبويض : يرتبط هذا الانعكاس العضوي بزيادة الهرمون الذكوري و الأنسولين كليهما ، و ينتج عنه عدم انتظام الدورة الشهرية التي يفترض في وسطها تحرير البويضة الناضجة من المبيض و التي تكون مستعدة للإخصاب بالحيوان المنوي في الحالات الطبيعية . و ينعكس خلل التبويض هذا بشكل ظاهري في اضطرابات الدورة الشهرية و عدم انتظامها ، بالإضافة لتأخر حدوث الحمل بعد الزواج .

4 – مشاكل الأيض : تمثل انعكاس لخلل نسب هرمون الأنسولين ، و ترتبط أحيانا بخلل في نسب السكر في الدم و ربما تصل في بعض الحالات لحدوث مرض السكري .

 

أعراض تكيس المبايض:-

سبق و ذكرنا أن أعراض المرض متفاوتة جدا و يمكن أن يتم اكتشاف المرض بالصدفة أثناء الفحص الدوري للمريضة و يتم تشخيصه بالاعتماد على صورة المبيض بالا لتراساوند و هي وجود 10-أسباب تكيس المبايض12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض.

أما الأعراض الباقية فهي:-

1- اضطراب في الدورة الشهرية و هذا الاضطراب يأتي على شكل انقطاع أو تباعد في الدورة الشهرية و الانقطاع قد يكون أولي أو ثانوي معتمدا على درجة الإصابة بالمرض.

2- ضعف و اضطراب في عملية التبويض و هذا يؤدي إلى تأخر الحمل و حالات عقم أولية أو ثانوية.

3- زيادة في الوزن حيث يكون معدل وزن المريضة BMI>30KG و عادة تكون الزيادة في الوزن متمركزة في الجذع و الأطراف و هذا يحدث بسبب اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم و منها مادة Leptin .

4- ظهور شعر خشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة و منها الذقن و منطقة الشارب و كذلك أسفل البطن و الصدر و هذا يحدث نتيجة اضطراب في الهرمون الذكري.

5- زيادة نسبة الإصابة بحب الشباب و تصبح البشرة دهنية.

6- الإسقاط المتكرر بسبب ارتفاع هرمون LH في الجسم.

7- قد يصاحب تكيس المبايض ارتفاع في ضغط الدم و كذلك مرض السكري.

 

 تشخيص مرض تكيس المبايض في مستشفياتنا في الهند:

يشخص المرض بملاحظة قلة أو ندرة الدورة الشهرية، زيادة الشعر في الجسم أو الوجه، وبمشاهدة الشكل المميز للمبايض بالأشعة فوق الصوتية (الإلتراساوند Ultrasound)

فحص المبايض يظهر أن هناك عددا كبيرا من الأكياس المحتوية على بويضات جاهزة للتبييض في الدورة شهرية ولكن المفروض أن كيسا واحدا كل دورة ينمو وينتج بويضة ناضجة كل شهر ولكن ما يحصل أن عددا كبيرا من الأكياس تنمو في وقت واحد ثم يتوقف نموها جميعا في منتصف الطريق وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل (8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض) . وتظهر هذه الأكياس بالأشعة الصوتية كحبات عقد اللؤلؤ string of pearl

 

  • طرق التشخيص

– فحص المبايض بجهاز الموجات فوق الصوتية

– عمل قياس لمستوى هرمون الأنسولين في الدم.

– عمل تحليل للهرمونات الأنثوية في اليوم الثاني او الثالث من تاريخ نزول الدورة الشهرية خاصة لهرموني ال FSH وال LH

– عمل تحليل لنسبة هرمون الذكورة testosterone.

– عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية TSH ؛ لأن قصورها يسبب ارتفاعا في هرمون الحليب PROLACTINE وعدم انتظام الدورة الشهرية ؛ ولذلك لابد من عمل هذا التحليل، تحسبا من أن يكون خلل وظائف الغدة الدرقية هو المسبب لظهور أعراض مشابهة لأعراض تكيس المبايض.

 

علاج تكيس المبايض في مستشفياتنا في الهند:

 أولاً : العلاجات الدوائية : تستهدف السيطرة على أبرز أعراض الخلل الهرموني بما يمكن المريض من الحياة بشكل طبيعي دون تأثير على وظائفه العضوية . يتم استخدام هذه الأدوية تحت أشراف طبيب و يمنع تماماً استخدامها تلقائياً لما لها من تأثيرات متداخلة على عدد كبير من هرمونات الجسم و تشمل :

1 – تنظيم الدورة الشهرية

2 – تحفيز التبويض

3 – معالجة نمو الشعر الزائد

 

ثانياً : العلاجات الجراحية لتكيس المبايض :

  1. استئصال جزء من كل مبيض بما يعادل ثلث المبيض: وهذه العملية فعالة في استعادة التبويض ولكنها تعتبر من العمليات القديمة في التاريخ الطبي، وذلك لأنها عادة ما يحدث بعدها التصاقات حول قنوات فالوب قد تمنع الحمل.
  2. . عملية كي المبايض بالمنظار الجراحي:

وتستخدم هذه العملية في حالة فشل العلاج بواسطة الكلوميد في مرضى متلازمة تكيس المبايض وتمتاز عن العلاج بإبرة hCG بعدم حصول حمل متعدد (توأم أو أكثر) ولا  تحتاج المريضة إلى متابعة التبويض بالأشعة الصوتية وينصح بهذه العملية للمرضى اللواتي يحصل عندهن استثارة في المبايض أو حصول مضاعفات مع الإبر وكذلك في حالة المريضات المقيمات في مناطق نائية  بحيث لا يستطعن الحضور لإجراء متابعة التبويض لمدة أسبوعين.

 

  • وكل هذة الأجراءات تتم بإحدث التقنيات والأجهزة الحديثة و بنسب نجاح عالية و تحت إشراف أكثر الأطباء خبرة في هذا المجال في الهند.

سرطان عنق الرحم (Cervical cancer):

يعد سرطان عنق الرحم ثاني سرطان يصيب النساء. على المستوى الوطني، قد تسجل 2000 حالة جديدة لسرطان عنق الرحم سنويا. قبل سنة 2010، كان يتم تشخيص ثلثي حالات سرطان عنق الرحم والتكفل بها في مرحلة جد متقدمة بمختلف مراكز الأنكولوجيا.

ينشا سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية (غير عادية) في عنق الرحم، بكمية غير طبيعية. ان عنق الرحم (Cervix uteri) هو الجزء السفلي من الرحم(Uterus) والذي يوصل الرحم بالمهبل (Vagina). ومن شان الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم ان يضمن، في معظم الحالات، الشفاء التام منه.

اسباب سرطان عنق الرحم

تنجم معظم حالات سرطان عنق الرحم عن فيروس يطلق عليه اسم ” فيروس الورم الحليمي ” (HPV – Papiloma Virus ).تنتقل العدوى بهذا الفيروس عند ممارسة علاقة جنسية مع شخص يحمل هذا الفيروس. هنالك انواع عديدة من فيروس الورم الحليمي, لا تسبب جميعها الاصابة بمرض سرطان عنق الرحم.  بعضها يسبب تكون ثاليل (Verrucae) في الاعضاء التناسلية, وبعضها الاخرلا يسبب ظهور اية علامات او اعراض لمرض سرطان عنق الرحم.

هنالك نساء تحملن هذا الفيروس طيلة سنوات عديدة دون ان تعلمن بذلك. باستطاعة هذا الفيروس ان يبقى في الجسم لعدة سنوات دون ان يسبب اية اعراض وقد يؤدي الى الاصابة بمرض سرطان عنق الرحم بعد بضع سنوات من الاصابة بالعدوى. لذلك، من المهم الخضوع لفحص مسحة عنق الرحم بصورة منتظمة، اذ بامكان هذا الفحص الكشف عن اية تغييرات تحصل في خلايا عنق الرحم قبل نشوء سرطان عنق الرحم . واذا ما تمت معالجة هذه التغيرات، فمن الممكن منع نشوء سرطان عنق الرحم.

أعراض سرطان عنق الرحم:

لا توجد أعراض واضحة للعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري في وقت مبكر (المصابات بالنوعين 16 و 18) اللذين يسببان سرطان عنق الرحم. كلما تقدمت مراحل الإصابة بسرطان عنق الرحم، تبدأ الأعراض في الظهور، وهي تشمل:

  • ألم في الحوض. آلام الحوض المتواصلة والتي لا علاقة لها بشروط أخرى، كالدورة الشهرية ، أو أي مجهود بدني، يمكن أن تكون من أعراض سرطان عنق الرحم.
  • إفرازات مهبلية متواصلة، والتي قد تكون  شاحبه ومائية ولونها قد يكون وردي أو بني، دموية، أوذات رائحة كريهة.
  • ألم أثناء الجماع. بعض النساء المصابات بسرطان عنق الرحم قد يواجهن الألم أثناء الجماع المهبلي.
  • نزيف مهبلي غير طبيعي هو من  أعراض سرطان عنق الرحم الأكثر شيوعاً. يتوجب على المرأة أن تكون على بينة من النزيف بعد الجماع (نزيف بعد ممارسة الجنس)، والنزيف بعد الغسل المهبلي، دم الدورة الشهرية الذي ينزل بغزارة غير معتادة، البقع الدموية ما بين الدورة الشهرية والاخرى، أو حبضة إضافية أثناء الدورة الشهرية. ويجب إبلاغ الطبيب على الفور عن أي نزف مهبلي غير طبيعي.

 

تشخيص سرطان عنق الرحم في مستشفياتنا في الهند:

  1. يتم اجراء فحص مسح عنق الرحمو هو فحص روتينى وفى هذا الفحص يتم اخذ مسحة من نسيجه و وضعها على شريحة زجاجية وصبغها باصباع مناسبة لفحص الخلايا تحت المجهر و اكتشاف طبيعتها , وذلك للتعرف على اية تغيرات غير طبيعية سواء كانت هذة التغيرات ناتجة عن التهاب او مؤدية للسرطان , وفى تلك المرحلة يؤدى العلاج الى شفاء كامل باذن الله . و هذا الفحص يعتبر اجراء سهلا وذا فائدة كبيرة , بالاضافة الى كونة الوسيلة الوحيدة المتوفرة للكشف عن التغيرات فى خلايا عنق الرحم ومعالجتها قبل ان تتحول الى سرطان بعنق الرحم اذا تم العثور على تغيرات غير طبيعية بخلايا عنق الرحم حنيها يتم عمل الفحوصات التالية للتاكيد من تشخيص الاصابة بمرض سرطان عنق الرحم .
  2. اضافة الى ما سبق هناك فحص بالمنظار المكبر لعنق الرحم و أخذ عينة من انسجة عنق الرحم , من اجل الكشف عما اذا كانت هنالك خلايا سرطانية على السطح الخارجى لعنق الرحم وتحديد موقعها .
  3. اخذ عينة من الغشاء المخاطى لعنق الرحم , او كحت بطانة الرحم من اجل الكشف عن وجود خلايا سرطانية فى قناة عنق الرحم.
  4. اخذ عينة مخروطية من انسجة عنق الرحم بالطرق المختفة من اجل فحصها مجهريا .
  5. الفحص الروتينى وعمل مسحة لعنق الرحمهو الفحص الاكثر نجاحا لمنع سرطان عنق الرحم حيث يتم تصنيف الخلايا غير الطبيعية التى يتم العثور ليها فى فحص مسحة عنق الرحم وفقا للمرحلة التى تكون قد وصلت اليها , ويتم تحديد نوعية العلاج وفقا لطبيعة التغيرات فى الخلايا.

 

علاج سرطان عنق الرحم في مستشفياتنا في الهند:

عندما يتم الكشف عن سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة تكون احتمالات الشفاء منه كبيرة. وفي حال تم الكشف عنه في مرحلة مبكرة جدا, فهنالك احتمال بان تكون المريضة قادرة على الحمل وانجاب الاطفال بعد اتمام العلاج.

يكون علاج سرطان عنق الرحم، في معظم مراحله اللاحقة، منوط باستئصال الخلايا السرطانية مما يؤدي الى عدم القدرة على الانجاب لاحقا.

الطرق العلاجية المتبعة في مستشفياتنا تشمل:

  • استئصال الرحم(Hysterectomy) واستئصال الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض. وقد تقتضي الضرورة، احيانا، استئصال كلا المبيضين (Ovaries) وقناتي فالوب (Fallopian tubes)، ايضا.
  • المعالجة الاشعاعية (Radiotherapy).
  • المعالجة الكيميائية (Chemotherapy).

يتم تحديد كمية العلاجات اللازمة تبعا لكمية الخلايا السرطانية التي نمت. كذلك، هنالك امكانية للدمج بين عدد من الطرق العلاجية.

من المعروف والشائع ان يثير الكشف عن سرطان عنق الرحم مشاعر الخوف, الحزن او الغضب لدى المريضات. في مثل هذه الحالة، قد  يكون من المفيد التحادث مع نساء اخريات اصبن بمرض سرطان عنق الرحم مما قد يساعد في تحسين شعور المراة المريضة. كما من المحبذ استشارة الطبيب بشان مجموعات الدعم التي يمكن الاستفادة من الانضمام اليها.

  • وكل هذة الأجراءات تتم بإحدث التقنيات والأجهزة الحديثة و بنسب نجاح عالية و تحت إشراف أكثر الأطباء خبرة في هذا المجال في الهند.

 

 عسر الطمث (الدورة الشهرية) ( Dysmenorrhea ):

 تعاني الكثير من الإناث بنسبة قد تصل ل 90% من آلام الطمث (الدورة الشهرية) ، وهي الآلام التي تسمى عسر الطمث (الدورة الشهرية)، وتكون ناتجة عن بداية الدورة الشهرية لدى المرأة وتنتهي بنهايتها ، لذا لا تعد آلام الطمث مرضاً أو عرضاً لمرض بل هي عبارة عن آلام ناتجة عن تقلصات تصاحب عملية طبيعية من عمليات الجسد الحيوية ، تشعر المرأة بعسر الطمث على شكل آلام في أسفل البطن أو الضهر ، وخلال تعرضها لهذه الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فإنها تفقد الكثير من طاقتها الحركية وتتأثر نفسياً بحيث تشعر بالإنزعاج والحزن دون سبب خارجي لهذه المشاعر.

إن ألم الدورة الشهرية شائع جداً. تشير بعض الدراسات أن ما يقرب ثلاثة أرباع الشابات وربع إلى نصف النساء البالغات عانين الألم وعدم الراحة خلال الدورة الشهرية. يشتد الألم جداً لدرجة أنه يمنع من القيام بنشاطات اليومية عند نسبة من النساء تصل لواحدة من كل خمسة نساء.

 

إن عسر الطمث هو التعبير الطبي لآلام الدورة الشهرية التي لا تعكس أية حالة مرضية بل تعود حصراً للتقلصات الرحمية بتأثير البروستغلاندين

هذه الحالة حميدة وتعالج ذاتياً ولكن عسر الطمث الثانوي يسببه تطور حالة مرضية مستبطنة ويجب إحالة المريضة إلى طبيب. ويجب على الصيدلاني أن يستجوب المريضة بشكل دقيق ليتأكد أنها لا تحمل علامات عسر الطمث الثانوي وهي :

  1. حدوث الألمبعد فترة طويلة (ربما سنوات عديدة) من دورات طمثية لا ألم فيها.
  2. نزفأكثر غزارة من العادي
  3. استجابة أقل لمضادات الالتهاب اللاستيرويديةمن المريضات بعسر الطمث الأولي.
  4. نجيج (مفرزات) مهبليغير طبيعي
  5. زيادة حساسية الرحمللألم في أوقات غير وقت الطمث.

 

لاحظ معظمُ النِّساء أنَّ ألمَ الدورة الشهرية خَفيفٌ، يمكن معالجتُه في المَنـزل. ولكنَّ إذا كان الطمثُ يترافقَ مع ألم شديد، يجب مراجعة الطَّبيب، لاسيَّما في الحالاتِ التَّالية:

  • وجود حمَّى مرافقة.
  • حدوث ألمٍ مفاجئ وشَديد في البطن.
  • ظهور مقدار كبيرة من الجُلطات الدَّمويَّة في الطَّمث.
  • المُفرَزات المهبليَّة الثَّخينة أو ذات الرَّائِحَة الكَريهَة.

تشخيص عسر الطمث ( الدورة الشهرية) في مستشفياتنا في الهند:

  • يحاول الطَّبيبُ العام تشخيصَ الحالة وطمأنة المريضَة بعدَ الفحص النِّسائي، أو ربَّما يحيلها إلى اختصاصي في الأمراض النِّسائيَّة، حيث قد يُجرى لها تصوير للحوض بالأمواج فوق الصَّوتيَّة Pelvic ultrasoundأو تَنظير للبَطن Laparoscopy أو للرَّحِم Hysteroscopy بحثاً عن الأسباب.

 

 علاج عسر الطمث ( الدورة الشهرية ) في مستشفياتنا في الهند:

عادة ما يكون العلاج  بالمسكنات البسيطة المضادة للبروستاجلاندين مثل البروفين والكيتوبروفين و لكن إذا مالم يتم الشفاء وإستمرار الألم أثناء الدورة الشهرية فقد يكون هذا المرض عرضاً لأمراض أخرى قد تستلزم التدخل الجراحي أو علاجات أخرى.

 

  • وكل هذة الأجراءات تتم بإحدث التقنيات والأجهزة الحديثة و بنسب نجاح عالية و تحت إشراف أكثر الأطباء خبرة في هذا المجال في الهند.

 

عدوى المسالك البولية (Urinary tract infections)

تتكون المسالك البولية من الكليتين و الحالبين و المثانة و قناة البول(التي تصرف البول خارج المثانة) و التهاب المسالك البولية البكتيري هو أمر شائع و لكنه يصيب النساء أكثر بكثير من الرجال وذلك لقصر قناة البول في الأنثى ورطوبة بيئتها وقصر المسافة مابين فتحة التبول وفتحة الشرج مما يسهل من عملية انتقال البكتيريا إلى المثانة بينما طول القناة البولية عند الرجل وجفاف محيط فتحة التبول، وإفرازات البروستاتا المضادة للبكتيريا يجعل انتقال البكتيريا أكثر صعوبة.

يصيب التهاب المسالك البولية جميع الفئات والأعمار من الأطفال والرجال والنساء والكهول، لكن النساء أكثر أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وخاصة في سن الخصوبة والانجاب.

وتقدر نسبة عدد الإصابات بالتهاب المسالك البولية لدى النساء مقارنة مع الرجال بعشرة إلى واحد.

أما المسالك البولية التي تتعرض للالتهاب لدى المرأة فهي عنق المثانة وفتحة مجرى البول والمثانة والكلى وحوض الكلى.

 

أعراض التهاب المسالك البولية

لا تظهر اعراض التهاب المسالك البولية بشكل واضح لدى كل من يصاب به، بالضرورة، انما يظهر عند معظم المصابين، في الغالب، عرض واحد او اثنان.

وبشكل عام، تظهر اعراض التهاب المسالك البولية التالية:

  • حاجة قوية ومتواصلة للتبول
  • احساس بالحرق عند التبول
  • تسرب دائم للبول، بكميات صغيرة
  • وجود دم في البول(بيلة دموية – Hematuria) او بول عكر ذو رائحة قوية جدا
  • وجود جراثيم في البول

 

 

لكل واحد من الانواع المختلفة من الالتهاب توجد اعراض التهاب المسالك البولية المميزة له، تبعا للمنطقة التي يحصل فيها الالتهاب.

المنطقة المتضررة – اعراض التهاب المسالك البولية فيها:

 

  • المثانة (التهاب المثانة– Cystitis) – هبوط درجة حرارة الجسم الى مستويات غير طبيعية (انخفاض الحرارة – Hypothermia)، ضغط في منطقة الحوض، شعور بعدم الراحة في اسفل البطن، الحاجة الى التبول المتكرر والالم عند التبول.

 

 أسباب التهاب المسالك البولية
  • النشاط الجنسي
  • انقطاع الطمث ، لأن نقص هرمون الاستروجين يؤدي إلى تغيرات في المسالك البولية
  • استخدام قسطرة التبول لمن لا تستطيع التبول بمفردها
  • مرض السكري وغيره من الأمراض التي تضعف جهاز المناعة
  • شذوذ أو انسداد في المسالك البولية

 

تشخيص التهاب المسالك البولية في مستشفياتنا في الهند

تشمل الفحوصات ما يلي:-
  • أخذ عينة من البول وتحليلها في المختبر للبحث عن البكتريا، ثم زراعتها في المختبر لمعرفة النوع المسبب وتحديد المضاد الحيوي المناسب.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي في حالة العدوى المتكررة.
  • الاشعة السينية مع الصبغة لتصوير المسالك البولية.
  • منظار المثانة لفحص المثانة في حالة العدوى المتكررة
مضاعفات التهاب المسالك البولية

إذا لم يعالج الالتهاب بسرعة وبشكل صحيح، فقد يؤدي إلى عواقب وخيمة تشمل :

  • عودة الالتهابات في المسالك البولية.
  • ضرر دائم في الكلى يؤدي إلى التهاب الكلى الحاد أو المزمن.
  • زيادة خطر ولادة طفل منخفض الوزن أو الأطفال الخدج.

 علاجات التهاب المسالك البولية في مستشفياتنا في الهند

يعالج التهاب المثانة وحرقان البول بالمضادات الحيوية بناءاً على حالتك الصحية ونوع البكتيريا المسببة.
تختفي الأعراض خلال ايام قليلة، لكن يجب الاستمرار في تناول الدواء لمدة أسبوع او أكثر حسب توصيات الطبيب.

معالجة الالتهاب الحاد في المسالك البولية قد تحتاج الى الرقود في المستشفى (الاستشفاء)، سوية مع تناول المضادات الحيوية بالحقن الوريدي (Intravenous injection).

 

زراعة الأرحام في الهند

بعد الكثير من التجارب و الابحاث التي قام بها الخبراء والاخصائيين في هذا المجال أصبح هذا الأمر جائزاً في يومنا هذا و تتلخص العملية في وجود رحم مأخوذ من متبرعة حية أو ميتة و زراعته للمرأة العديمة الرحم و في حال كانت المتبرعة من نفس العائلة تكون نسب النجاح أعلى و أكبر, حيث تم أعطاء أرحام من أمهات لبناتهم الذين قاموا بعمليات إستئصال الارحام لإسباب مختلفة و قد تمت العمليات بنجاح باهر بل وأن أحدى المستقبلات حدث لديها حمل و تزداد نسب نجاح مثل هذة العمليات كل يوم بإزدياد الأبحاث و تطور التقنيات يوماً بعد يوم…..و هذة العمليات أصبحت ممكنة في الهند لتوفر الخبرات الطبية و الأجهزة والتقنيات المتطورة وأيضاً بتكاليف منافسة مقارنة بنظيراتها في الدول الغربية وبنفس نسب النجاح و كل هذا في مستشفياتنا المتخصصة المعتمدة من منظمة   JCI( الهيئة الدولية المشتركة لجودة الرعاية الصحية)NABH  (المجلس القومي لاعتماد المستشفيات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية) وهي من أرقى المستشفيات من حيث التقنية الجديدة في دلهي (عاصمة الهند ). 

  • بالإضافة اننا نتعامل مع أفضل المستشفيات المتخصصة في الهند لعلاج حالات العقم وبالذات المتعلقة بالمرأة و بنسب نجاح عالية جداً كحالات إنسداد قنوات فالوب, ضعف التبويض و إستخدام تقنية الليزر في علاج بعض حالات العقم.
  • استخدام طاقة الليزر في عمليات فك الالتصاقات و علاج بطانة الرحم الهاجرة و هما من الاسباب الرئيسية للعقم.و يسبب مرض بطانة الرحم الهاجرة آلآم شديدة أثناء الدورة الشهرية في أسفل البطن و تأخر الحمل و أعراض أخرى .
  • استخدام اشعة الليزر في معالجة الاجنة بما يسمى تشطيب الاجنة و ذلك لزيادة فرصة التصاق الاجنة في جدار الرحم و بالتالي زيادة فرصة الحمل.
    بالإضافة إلى طرق و تقنيات أخرى من أخر ماتوصل له الطب على المستوى العالمي.
لقراءة تفاصيل علاجات العقم في مستشفياتنا في الهند تصفح الرابط التالي:

http://bit.ly/24aQmZF

 

للمزيد من المعلومات اتصل بنا على العناوين التالية :-
البريد الألكتروني :-
support@medicaltourismforarabs.com
خط للمتحدثين بالعربية (دولي):- 00919555887700

رقم الهاتف (whatsapp):- 00919650857739

للمزيد من المعلومات عن الأمراض النسائية وعلاجاتها في الهند بامكانكم تصفح الرابط التالي:-

http://bit.ly/1sBOzRy

 

You may also like...

طلب رأيا‎