التشخيص في المستشفيات والمختبرات بأحدث المعدات الطبية باسعارمعقولة في الهند‎

التشخيص

التشخيص في المستشفيات والمختبرات بأحدث المعدات الطبية باسعارمعقولة في الهند‎كلمة التشخيص المأخوذة من اليونانية لكن تم تغيير المعنى. التشخيص: 1 طبيعة المرض. وتحديد المرض. 2 استنتاج أو قرار تم التوصل إليه من قبل التشخيص. التشخيص هو داء الكلب. 3 تحديد أي مشكلة. يستخدم كلمة التشخيص في عديد من تخصصات المختلفة  مع الاختلافات في استخدام المنطق،  والتحليلات، والخبرة  لتحديد السبب  والنتيجة. في نظام الهندسة  وعلوم الكمبيوتر، وعادة يستخدم التشخيص لتحديد أسباب الأعراض،  التخفيف، والحل. التشخيص غالباً  ما يكون صعباً،  لأن العديد  من العلامات والأعراض تكون غير محددة ، فعلى سبيل المثال، الإحمرار في الجلد (التوهج) ، في حد ذاته،  هو علامة على العديد من الإضطرابات، وبالتالي لا تخبر الطبيب ما هو خطأ إنتبه للوصف الذي تعطيه لطبيب ، حيث تساعد في إيجاد التشخيص التفريقي بذلك، حيث يتم مقارنة عدة تفسيرات محتملة والتناقض الموجود مع الحالة ،و هذا ينطوي على إحتمالات من أعراض مختلفة من الأمراض تليها الفحوصات لتفريق بين الأنماط يستند التشخيص إلى مجموع المعلومات المتعلقة بالحالة المرضية والتي يحصل عليها الطبيب من المصادر التالية:

ما هو تحليل الدم الشامل

تحليل الدم الشامل هو إختبار عام وقياس لمستوى مكونات الدم المختلفة التي يدل إختلال قيمها على وجود الأمراض المختلفة، مثل مستوى سكر الدم الذي يعتبر مؤشراً على الإصابة بمرض السكري، وفحص قوة الدم الذي يعطي مؤشراً على معدل خضاب الدم وتكوين مادة الهيموغلوبين في الدم، وفحص وظائف الأعضاء بشكل عام تعطي مؤشراً على عمل وسلامة هذة الأعضاء، والعديد من الفحوصات الأخرى التي تعمل كفحص روتيني. يمكن إجراء هذا الفحص من خلال أخذ عينة دم، ويتم حفظها في المختبر وإجراء الفحوصات اللازمة.

فحص الدم الكامل

فحص الدم الكاملتحليل (C.B.C): وهو اختصار لـ (Complete Blood Count) والذي يعني ” فحص الدم    الكامل”، وهذا التحليل يكشف عن جميع مكونات الدم والتي تتمثل في كريات الدم البيضاء والحمراء، والهيموجلوبين ، وصفائح الدم،  ويستخدم هذا التحليل لمعرفة حالة الدم من حيث فقر الدم، هل سببه حساسية أم عدوى أم نزيف وغيره، وذلك من خلال الزيادة أو النقصان في مكونات الدم، ويكون هذا التحليل مبدئيا  ومن خلاله يعمل الطبيب تحاليل أخرى.

فحص ضغط الدم.

حيث إن ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، والتشخيص المبكر أساسي للوقاية من المضاعفات .

تحليل MCH  الدم

تجرى لغاية معرفة معدل متوسط كتلة الهيموجلوبين بالدم؛ وذلك لأجل تشخيص ومعرفة مسببات الكثير من الأمراض.

تحليل PCT

بهذا الفحص يتم اخذ عينة من السائل المنوي بعنق الرحم بعد عده ساعات بعد الجماع وتفحص تحت المجهر لتقدير قوة الحيوانات المنوية ومدى مرونة المخاط في عنق الرحم.

فحص هرمون الغدة الدرقية

يسهم في تشخيص أي فرط أو قصور في نشاط الغدة الدرقية وأمراض الغدة الذاتية المناعة قبل أن تصبح خطرة .

التنظير الداخلي

التنظير الداخلي  هو إجراء غير جراحي يستخدم لفحص الجهاز الهضمي. التنظير الداخلي هي طريقة تشخيصية وذلك عن طريق النظر  إلى الأسطح الداخلية للأعضاء عن طريق إدخال أنبوب داخل الجسم. من الممكن أن يكون الجهاز مزوداً بأنبوب صلب أو مرن ولا يزود فقط بصور بصرية للأعضاء بغرض الفحص أو التصوير، بل أيضاً من الممكن أخذ عينات أو التقاط أجسام غريبة.  يستخدم فيه طبيب أدوات متخصصة لعرض  وتشغيل الأعضاء  والأوعية الداخلية في الجسم.  هذا يسمح الجراح لعرض المشاكل داخل الجسم دون إجراء شق كبير.

انواع التنظير الداخلي

تنقسم التنظير الداخلي إلى فئات، استنادا إلى منطقة الجسم . تسرد الجمعية الأمريكية للسرطان (ACS) كثير من الأنواع بعضها مما يلي:

منظار المفصل:  يستخدم تنظير المفصل لفحص المفاصل الخاصة بك. يتم إدراج النطاق من خلال شق صغير بالقرب من المفصل الذي يجري فحصه

منظار القصبات:  يستخدم تنظير القصبات لفحص الرئتين. يتم إدخال المنظار في الأنف أو الفم

منظار الامعاء:  يستخدم منظار الامعاء لفحص الأمعاء الدقيقة, يتم إدخال المنظار من خلال الفم أو فتحة الشرج

منظار الرحم: يستخدم تنظير الرحم لفحص داخل الرحم. يتم إدخال المنظار من خلال المهبل

تنظير المثانة

تنظير المثانة هي أنبوب رقيقة مع الكاميرا والضوء على النهاية. في تنظير المثانة  يتم إدخال هذا الأنبوب من خلال مجرى البول إلى المثانة يتمكن للطبيب الروْية داخل المثانة. مجري البول هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة. ويعرض الصور المكبرة من الكاميرا على الشاشة حيث يمكن للطبيب علي رؤيتها.

قد يتم إجراء تنظير المثانة في غرفة الاختبارباستخدام مخدر موضعي لتخدير مجرى البول أو قد يتم إجراء العملية في العيادات الخارجية مع التخدير. وطريقة آخر هو أن تكون تنظير المثانة في المستشفى أثناء التخدير الكامل.

متى يجرى تنظير المثانة؟

1). اسباب تشخيصية: تنظير المثانة يجرى في بعض الحالات للمساعدة في إيجاد سبب الأعراض او تشخيص المرض مثل:

  • التهابات المسالك البولية المتكررة.
  • وجود الدم في البول.
  • سلس البول.
  • استمرار الألم عند التبول.
  • صعوبات في تمرير البول.

وغالبا يكون تنظير المثانة طبيعيا. ومع ذلك ، فإن هذا يساعد علي استبعاد بعض الاسباب المعينة من قائمة الأعراض. ويمكن أيضا عمل تنظير المثانة لمراقبة تطور الحالات.

 

2 اسباب علاجية: لعلاج حالات معينة أو إجراء عمليات معينة عن طريق استخدام آلات متعددة تمر عبر القنوات الجانبية للمنظار حيث يمكن للطبيب أن يجري:

  • ازالة حصيات من المثانة او الحالبين : والحالب هو الأنبوب الذي يصرف البول من الكلية إلى المثانة.
  • أن يحصل على عينة بول من كل من الحالبين. وهذا يساعد على الفحص والبحث عن الاصابات اوالعدوى أو الأورام من اي من الكليتين.
  • إزالة الأورام الحميدة أو الأورام الخبيثة الصغيرة من بطانة المثانة.
  • إدخال دعامة بداخل مجرى البول المتضيق. وهذا يساعد على تسهيل تدفق البول في حال وجود تضيق او انسداد.
  • الخضوع لإشعة إكس لكلا من مجرى البول والكلية. ويمكن للطبيب أن يحقن بصبغة في مجرى البول باتجاه الكلية. وهذا يوضح صورة أشعة إكس وتساعد على توضيح المشاكل الموجودة في الكلى ومجرى البول.
  • إزالة غدة البروستات

تنظير القولون

تنظير القولون هو الفحص الذي يسمح الطبيب للنظر بكاميرا واضاءة في البطانة الداخلية الأمعاء الغليظة. نستطيع من خلال هذا الفحص تشخيص أمراض الأمعاء الغليظة , القرحة, الاورام الحميدة, القولون، والأورام، ومناطق الالتهاب أو النزيف. خلال تنظير القولون يمكن جمع عينات الأنسجة (خزعة) و يمكن أن تؤخذ بها النموغير طبيعي.

يمكن لتنظير القولون أن يستخدم للكشف عن مجموعة واسعة من الحالات الهضمية، ولكنه يستخدم أيضا كتقنية للكشف المبكر عن وجود مؤشرات لسرطان القولون.

أسباب تنظير القولون 

  • حدوث نزيفٍ في المعدةِ أو الأمعاء.
  • اشتباهُ حدوث سرطانِ القولون.
  • وجود بعض الأورامِ الحميدةِ في القولون.
  • التغيرات المفاجئة في الأمعاء مثل: الإسهال المُزمن، أو الإمساك المُزمن.
  • التهابُ الأمعاء.
  • داء الرُتوج.
  • التهابُ القولون التَّقرحي.
  • اختبار مرض الدم المخفي البُرازي الإيجابي.
  • فقدان الوزن غير المُبرر.
  • مرض كرون.
  • حدوثُ فقر الدمِ المُفاجئ.

عملية تنظير القولون لا تتسبب بأيٍ من المشاكل لاحقا، ولكن يمكن حدوث بعض المضاعفات بنسبة ضئيلة مثل: حدوثِ ثقب في جدار القولون، أو حدوث نزيف حاد، أو ألمٍ حادٍ في البطن، أو ارتفاع درجةِ الحرارة، أو تَحول لون البراز إلى اللون الأسود، أو القيء بكميات كبيرة، أو خروج الكثير من الدم من فتحة الشرج، وفي تلك الحالات يجب مراجعة الطّبيب باسرع وقت ممكن.

الرنين المغناطيسي

الرنين المغناطيسياشعة الرنين المغناطيسي هو عبارة عن فحص حديث لالتقاط الصور بدون      استخدام الأشعة، الرنين المغناطيسي وهي الوسيلة الأحدث في تشخيص الأمراض. التصوير بالرنين المغناطيسي هو أحد التقنيات الحديثة للتشخيص الطبي والذي يساعد الأطباء على تشخيص وعلاج الأمراض. ويستخدم الرنين المغناطيسي مجالاً مغناطيسياً وموجات الراديو لتوليد صورة لأعضاء وأنسجة الجسم.

يستخدم اشعة الرنين المغناطيسي كوسيلة تشخيص متقدمة لفحص الأعضاء والأنسجة داخل الجسم, حيث تنتج صور عالية الدقة تساعد الطبيب على تشخيص مجموعة واسعة من الأمراض والمشاكل الصحية. وهنا أهم استخدامات الرنين المغناطيسي:

  • الرنين المغناطيسي على المخ والحبل الشوكي.
  • الرنين المغناطيسي على الثدي.
  • الرنين المغناطيسي على العظام والمفاصل.
  • تشخيصات الرنين المغناطيسي للعظام والمفاصل.
  • الرنين المغناطيسي للقلب.
  • يجري اشعة الرنين المغناطيسي من الصدر لتشخيص القلب، الصمامات، والأوعية الدموية التاجية. ويمكن ان يظهر حالة تليف القلب و الرئتين, تستخدم اشعة الرنين المغناطيسي من الصدر لاكتشاف اورام الثدي وسرطان الثدي. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص مزيد من اعضاء الجسم الأخرى لاكتشاف امراض الداخلية من الجسم من وجود أورام أو تشوهات الخلقي وعديد من الامراض الاخري.

الاشعة المقطعية

التشخيص في المستشفيات والمختبرات بأحدث المعدات الطبية باسعارمعقولة في الهند‎الاشعة المقطعية المعروفة باللغة الانجليزية  (CT scan) هي تسمى أيضاً التصوير الطبقي المحوري أو المِفراس وهى نوع متطور من الأشعة و يُستخدم فيها الأشعة السينية القديمة (X-rays )  في تخريج صور مقطعية ثلاثية  الأبعاد للجسم عن طريق دمج عدة صور من زوايا مختلفة مع بعضها,  الاشعة المقطعية تسمح للطبيب  أن ينظر  إلى داخل الجسم  كما يمكن لأحد أن ينظر داخل رغيف الخبز  بتقطيعها. كثيرا  ما تستخدم الاشعة المقطعية لتشخيص الدماغ,  والرقبة,  والعمود الفقري,  والصدر,  والبطن,  والحوض, والجيوب الأنفية.

يتم إجراء فحص التصوير المقطعي في كثير من الحالات، وذلك من أجل تشخيص حصول أي تغيير قد يكون طرأ على المبنى التشريحي السليم لأعضاء الجسم، سواء على مستوى العضو الكامل أو حتى الأنسجة. من الممكن أن يقوم هذا الفحص بتشخيص الأضرار التي قد تكون لحقت بالأعضاء الداخلية نتيجة لأحداث مختلفة مثل الصدمات، الكسور، الالتهابات، العدوى، الأورام وغيرها من الآفات الشاغلة للحيز (Space Occupying Lesion) والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو من خلال تصوير عادي بسيط.

المدة المستغرقة في اجراء هذا الفحص

ان أجهزة التصوير الطبقي المحوري الحديثة تتيح لنا الحصول على الصور خلال بضع دقائق. وإذا كان من المطلوب حقن وريدي بمادة ملونة فإن ذلك سوف يتطلب وقتاً إضافياً لا يزيد عن بضع دقائق أيضاً وعادة ما تتراوح مدة الفحص بين 15-20 دقيقة.

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan)

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan) هو فحص تصويري يساعد على فحص وظائف أعضاء وأنسجة الجسم. لفحص هذه الأنشطة الكميائية بالأعضاء، يجب إدخال مادة مشعة إلى جسمك. وهي مفيدة جدا في كشف الامراض مثل السرطان لأن الأورام ستكون لونها مختلفة من النشاط الأنسجة المحيطة بها. هذا هو على تباين التقنيات التي تكشف البناء  ولكن ليس النشاط مثل الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية. انها توفر معلومات عن تدفق الدم وكيفية الجسم باستخدام الأكسجين والسكر. وهذا يمكن ان تعطي أدلة هامة حول كيفية ظهور المرض.

 

 يستخدم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

يساعد استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني الأطباء لاكتشاف المرض، والاستعداد للعملية الجراحية، والرؤية كيف تعمل العلاجات, قد يسوي هذا الفحص لعدة اسباب لكنها غالبا يستخدم  للسرطان وأمراض القلب، وظروف الدماغ.

قد يستخدم الطبيب PET scan لتشخيص:

  • الأورام السرطانية
  • أمراض القلب اضطرابات المخ
  • اضطرابات الجهاز العصبي المركزي.

فحص دوبلر الملون

 هو نوع من انواع الموجات فوق الصوتية,  يهتم بدراسة وتشخيص الاوعية الدموية من انسداد او ضيق او ضعف. تسمى أيضا اختبار اللون دوبلر هو اختبار غير الغازية  التي يمكن استخدامها لتقدير تدفق الدم من خلال الأوعية الدموية.  وهو يساعد الطبيب في تقييم تدفق الدم  من خلال الشرايين والأوردة الرئيسية، والذراعين, الساقين والرقبة. ويمكن ان يظهر مجمدة أو انخفاض تدفق الدم في الشرايين الرئيسية من خلال المناطق الضيقة من الرقبة التي يمكن ان تسبب الي السكتة الدماغية. وكما يمكن ان يكشف جلطات الدم في الأوردة الساق  (تجلط الأوردة العميقة، DVT)  التي يمكن ان يكسر فضفاضة ويمنع تدفق الدم إلى الرئتين. يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر أثناء الحمل للرؤية تدفق الدم في الجنين و للتحقق صحة الجنين.

انواع الموجات فوق الصوتية

الشرايين السباتي :  يتم استخدام فحص دوبلر (الأمواج فوق الصوتية) للشرايين السباتية من أجل قياس تدفق الدم داخل الشرايين السباتية (Carotid arteries)، ولا يشعر الشخص بأي ألم أثناء القيام بالفحص . تتواجد الشرايين السباتية في جانبي العنق، وتعتبر المصدر الرئيس الذي يزود الرأس بالدم. يتم اٍجراء هذا الفحص للأشخاص الذي أصيبوا بأزمة (نوبة) وعائية دماغية (CVA) في الماضي، أو للأشخاص الموجودين ضمن دائرة الخطر للاٍصابة بهذه الحالة.

البطن:    تستخدم لفحص الأجهزة والأعضاء الموجودة في البطن بما فيها المرارة، الطحال، الكبد, البنكرياس والكلي.

الرحم الحامل:   يعمل هذا الفحص عن طريق توجيه أمواج صوتية ذات طبقة عالية جدا نحو الأنسجة في ناحية بطنك, ثم ترتد هذه الأمواج – التي لا تستطيعين سماعها – عن الحنايا والمتفاوتات المختلفة في جسمك، بما في ذلك الجنين الموجود داخل الرحم؛ وتترجم هذه الأمواج بصريا إلى رسم من مساحات مضيئة وأخرى مظلمة؛

كلوي: لإجراء الموجات فوق الصوتية الكلوي يستخدم الموجات الصوتية, التي تسمح لنا لدراسة نظام الكلوي, التي تشمل الكلى, المثانة والحالب (أنبوب, التي تربط الكليتين ل مثانة).

يمرر جهاز المحمول باليد على الجلد فوق الأوعية الدموية بخفة خلال الموجات فوق الصوتية دوبلر. ويسمى الجهاز المحول الطاقة. يرسل ويستقبل هذا موجات الصوت التي يتم تضخيمها من خلال ميكروفون. ترتد الموجات الصوتية الأجسام الصلبة، بما في ذلك خلايا الدم. يسبب حركة خلايا الدم تغيرا في درجة الصوت من الموجات الصوتية المنعكسة. وهذا ما يسمى تأثير دوبلر.

You may also like...

طلب رأيا‎